الاختراق مابين الواقع والخيال

قد نعتقد أن إختراق الأجهزة والأنظمة والمنظومات بالسهولة التي تظهرها الأفلام الأمريكية،بحيث يجلس المخترق على كيبورد وأمامه شاشة، ويبدأ في إدخال الأكواد والنقر على لوحة المفاتيح بحيث يستطيع إختراق نظام عسكري شديد الأمنية في أقل من دقيقة.

والاختراق “أو التهديدات الأمنية الإلكترونية” للمواقع تنقسم إلى ثلاث أقسام كما يلي :

1. إيقاف الخدمة، كما يحدث في هجمات DDOS وهي كثرة الطلبات بحيث تسبب إيقاف للموقع أو الخدمة، ولعل هذه الهجمات زادت حدتها مع إنتشار أجهزة IOT والعداوات لبعض القوميات والأديان
2. تسريب البيانات، وهو كما يحدث عند تسريب كمية كبيرة من البيانات السرية الحساسة لموقع ما، قد يكون شركة أو مؤسسة، من بيانات الزبائن أو الموظفين وكل بياناتهم الشخصية، قد تكون لغرض السرقة أو الاستفادة منها أو بيعها
3. ضخ مجموعة من المعلومات والأخبار في موقع إخباري، بحيث يظهر وكأن هذه الأخبار صادرة عن الموقع الرسمي نفسه، وهو كما حدث عند اختراق قنوات الأخبار القطرية ونشر أخبار كأنها صادرة عنها

والاختراق كما قلت لايأتي بسهولة، فيستلزم قبله أن يتم مراقبة مدير تقنية المعلومات في الجهة المراد اختراقها ومعرفة كافة بياناته الشخصية “لمحاولة معرفة كلمات السر الخاصة به” ومعرفة البرمجيات ونظم التشغيل التي يستخدمها وأنظمة قواعد البيانات من جهة “لمعرفة ثغرات هذه الانظمه” ، وأنواع الأجهزة التي يقوم بتشغيلها مثل السيرفرات والراوترات ومعرفة ثغراتها.
كما أن الهجمات المركزة تحتاج إلى معرفة معلومات أكثر وفي الناحية الإجتماعية، للوصول إلى نقاط ضعف الشبكة “أو القائمون على الشبكة” المراد إختراقها.

تحت التصنيف My Life | أترك تعليق

تسعير البرمجيات – المعادلة الأصعب

من أكثر الأشياء التي تحير بال المبرمجين العاملين لحساب أنفسهم وشركات البرمجة المحلية قضية تسعير برمجياتها الخاصة، ففيما يتجه المبرمج الحر نحو تقديم أسعار تنافسية رخيصة تتجه الشركات لتقديم أسعار أعلى، وهذا ناتج من مصروفات الشركة والتزاماتها المختلفة بينما لاتوجد نفس الالتزامات لدى المبرمج الحر.

فالمبالغة بتقدير السعر قد يبعد المشترين عنه، كما ان تسعيره بسعر بسيط قد يجعل المشتري يتسائل عن جودة البرنامج من جهة ويضر بسوق البرمجيات من الجهة الأخرى، وللأسف لاتوجد طريقة قياسية معروفة يتم العمل بها علي مستوي العالم للتسعير، لكن توجد العديد من الطرق منها الغير عملية والغير منطقية والمقبولة نوعاً ما ومن هذه الطرق : أكمل القراءة

تحت التصنيف Blog, Developer, IT, Libya, My Life | Comments Off on تسعير البرمجيات – المعادلة الأصعب

London Calling

I like (London Calling) scene from (STAR TREK INTO DARKNESS) movie

تحت التصنيف Movies | الوسوم , | Comments Off on London Calling

Movie : Elysium – 2013

Elysium

Elysium

فيلم (Elysium) إنتاج (2013) من أفلام الخيال العلمي التي تعالج قضية واقعية، وهو من بطولة بطل أفلام الأكشن (Matt Damon) وبطولة شرفية للرائعة (Jodie Foster).

قصة الفيلم تدور في المستقبل القريب، حيث ينتشر التلوث على الأرض ويتبعه إنتشار للأوبئة والأمراض بشكل كبير، مما يدفع الأغنياء والسياسيين إلى بناء محطة فضائية كبيرة على مدار الأرض تحت إسم (Elysium) ويجهزونها لتكون شبيهة بجو الأرض بالإضافة إلى أنها معقمة ومنظمة، كما يتم تجهيزها بأجهزة طبية متطورة لعلاج مختلف الأمراض والإصابات، وتظل هذه الإمتيازات حكرا على فئة بسيطة، وفي خلال ذلك ينتشر تهريب البشر من الأرض إلى المحطة الفضائية (هجرة غير شرعية) للحصول على هذه الإمتيازات وأهمها العلاج.

الفيلم جميل وخفيف وقصته بسيطة، مع أن نهايته مبالغ بها بدرجة كبيرة، وهو إسقاط مباشر على الواقع المعاش، فالتطور في مجالات المعيشة والصحة في الغرب يغري مواطني العالم الثالث على الهجرة إليه، للإستمتاع بالمميزات ولكن ذلك يتطلب أموالا طائلة مما يدفعهم للهجرة الغير شرعية.

تحت التصنيف Movies | الوسوم , , , | Comments Off on Movie : Elysium – 2013

Movie : Insidious: Chapter 2 – 2013

Insidious: Chapter 2

Insidious: Chapter 2

فيلم (Insidious: Chapter 2) إنتاج (2013) من نوعية أفلام الرعب التي تحكي قصة من نوع جديد، فهناك عائلة تسكن منزل جديد وتتعرض لظواهر غريبة (لحد هنا والقصة مكررة) وفجأة يتعرض أحد الأبناء لغيبوبة غريبة ولا يصحو من نومه لمدة طويلة وفي خلال ذلك تحدث مظاهر أكثر غرابة، ويتم جلب محللة للظواهر الغريبة التي تكتشف أن الإبن نائم في الظاهر يمتلك موهبة تمكن روحه من الذهاب إلى عالم موازي لعالمنا لكنه مظلم وبه أرواح تائهة ومعذبة تحاول إستغلال موهبة الطفل للإنتقال إلى عالمنا، وتتوالي الأحداث وتتكشف حقائق أخرى.

فيلم رعب خفيف أنصح بمشاهدته.

تحت التصنيف Movies | الوسوم , , | Comments Off on Movie : Insidious: Chapter 2 – 2013

Movie : Paranormal Activity 2 – 2010

paranormalactivity2

paranormalactivity2

فيلم (Paranormal Activity 2) إنتاج (2010) هو الجزء الثاني من سلسلة أفلام تحمل نفس الإسم، والفيلم من النوع الذي يتم تصويره بكاميرا فيديو الهواة بالإضافة إلى كاميرات المراقبة الأمنية الثابته.
أحداث الفيلم موازية لأحداث الجزء الأول، وتجري في بيت شقيقة بطلة الجزء الأول مع ظهور لشخصيات الجزء الأول كضيوف شرف أثناء زيارتهم لأبطال الجزء الثاني، وخصوصاً البطل (Micah) الذي قتلته زوجته في الجزء الأول بعد أن سيطرت عليها الروح الشريرة.
في هذا الجزء (المشابه في طريقة تصويره وسرد أحداثه للجزء الأول) يتم شرحًا سبب مطاردة الروح الشريرة لعائلة (Micah).
الفيلم من أنواع أفلام الرعب الخفيفة، رخيصة الإنتاج وبممثلين غير معروفين ويعتمد المخرج على الخوف النابع من داخل نفسية المشاهد، بدون إضافة مؤثرات خارجية مبهرة، وهو فيلم جدير بالمشاهدة.

تحت التصنيف Movies, My Life | الوسوم , | Comments Off on Movie : Paranormal Activity 2 – 2010