عودة المياه الى مدينة طرابلس

water from the tap

وأخيراً عادت المياه الى طرابلس، بعد أن كانت مقطوعة عنها لمدة أسبوع تقريباً، خلال هذه المدة حاولت الإقتصاد في استعمال المياه بطريقة كبيرة، وبما انني من سكان الشقق (العمارات) فحفر بئر أو تركيب خزان أو حفر (ماجن) أو حتى شراء سيارة صهريج ماء ليس من الحلول التي يمكنني القيام بها، لكن أحببت أن اشارككم ببعض الأفكار التي ستقتصد من استهلاك المياه بدرجة كبيرة وسمن الممكن ان تكون حلولاً مؤقتة في حال غيابها:

1. تعبئة الخزان الرئيسي للبيت او خزانات صغيرة للشقة من 7 الي 20 لتر وتجديد المياه لها دوريا.

2. الاستفادة من مياه التكييف فهي نقية (تعتبر مياه مقطرة) ونظيفة وتصلح للاستخدام الشخصي (غسيل الايدي والاواني والملابس) مع مراعاة تنظيف أنابيب صرف مياه المكيفات بانتظام لضمان الحصول عليها نقية ونظيفة وخالية من الطحالب، مع ملاحظة انه يمكن االشرب منها لكن لاينصح بذلك لخلوها من الاملاح.

3. وضع قنينة مياه بلاستيكية (حجم لتر او لتر ونصف) في صندوق تخزين مياه الطرد المركزي (السيفون) للمرحاض يساهم في تخفيض كمية المياه والاقتصاد بحجم كبير.

4. سقاية المزروعات ليلا (بدلا من النهار) يساهم في تقليل نسبة الفاقد من المياه في عمليات البخر.

5. محاولة استغلال المياه الناتجة من غسل الايدي والاستفادة منها من جديد بتعبئتها في صناديق الصرف للمراحيض.

6. استخدام عبوة ماء (قنينة لتر ونصف او عبوة 7 لتر) لتنظيف الارضيات بدلا من التعبئة باستمرار من الحنفية او استخدام خرطوم المياه، هذا بساهم كثيرا في اقتصاد المياه ويحدد حجم المياه المستخدمة للتنظيف بدلا من الكميات الكبيرة المهدرة منها.

This entry was posted in My Life. Bookmark the permalink.

التعليقات مغلقة