Tripoli International Fair – 2009

قمت بالأمس بزيارة الى معرض طرابلس الدولي وذلك بدافع الفضول وللتعرف على أحوال الأجنحة والأشياء المعروضة بها.

هذه السنة وجدت أن المعرض تحول إلى سوق شعبي دولي كبير (ربما هذا من نواتج العولمة) وليس معرضاً تقوم الدول بعرض بعض منتوجاتها به، والشئ الملفت للنظر هو التككدس السكاني الرهيب بالمعرض، فبعد معركة صغيرة للدخول في طابور البوابة والحصول على تذكرة الدخول البالغ سعرها (دينار واحد) والملفت ان مراكز بيع التذاكر قليلة العدد وبشبابيك صغيرة جداً وهو ماسبب الإزدحام الشديد في المداخل.

20090411846

المهم بعد أن دخلت توجهت لساحة العرض المكشوف لمشاهدة أخر موديلات السيارات، ووجدت إزدحاماً شديداً هناك أيضا ولكن زال الإستغراب بعد أن عرفت أن الناس متجمهرين حول ما تسمى بأول سيارة ليبية الصنع في العالم !!!! والتي أعتقد ان الميزة الوحيدة بها هي ان هيكلها مصنوع من الخرسانة المسلحة.

20090411851

توجهت بعدها لزيارة باقي الأجنحة وبالطبع كان الإزدحام شديداً في كل مكان، بل الغريب في هذا الأزدحام ان الغالبية كانت من الأطفال!!!، هذا بالإضافة إلى إنتشار حالة الأطفال المفقودين، فالإذاعة الداخلية للمعرض تحولت لإذاعة خاصة ببث طلبات البحث عن الأطفال واعلانات العثور على أطفال ضائعين، وفي الأخير تحولت لمركز تجميع الأطفال الضائعين ومكان إنتظار لأولياء الأمور الباحثين عن أطفالهم.

لم أتمكن من دخول الجناح الباكستاني أو الإيراني ولم افكر بدخول جناح الهند الذي يقوم بحراسته أفراد الدعم المركزي، وحالفني الحظ بدخول الجناح السوري لكن سرعان ماندمت فبسبب الإزدحام لم أتمكن من مشاهدة اي شئ بداخله بالإضافة لحالة الإختناق والضيق الشديد به.

لم اجد شيئاً ملفتاً للإنتباه في المعرض الا قيام شركة النسر الذهبي بعرض جهاز Asus المحمول بسعر 550 دينار ليبي والتخفيض الكبير على حجز المواقع على الإنترنت الذي اصدرته شبكة العنكبوت الليبي.

بعدها قررت المغادرة، وعدم نصح اي أحد بالذهاب إليه، وإصابتي بحالة ذهول شديدة من مناظر الكتل البشرية الموجودة بالمعرض، هل السبب زيادة عدد السكان ام كثرة الاجنحة أم عدم وجود اماكن ترفيه اخر، الله اعلم.

هل ذهبت الى المعرض؟

This entry was posted in Blog, Funny, Libya, Life. Bookmark the permalink.

5 Responses to Tripoli International Fair – 2009

  1. Nasimlibya says:

    هل ذهبت للمعرض؟؟
    نعم بكل تاكيد فهي مناسبة سنوية تحمل في طياتها الكثير من التميز

    و استمتعت كثيرا بما رائيت

    وان اطلاق سوق شعبي دولي كبير اراها غير مناسبة للمناسبة فهو مهرجان شعبي دولي ان اردت تسميته تسمية تليق به

    بنسبة للتدكرة اراها مناسبة فدينار ليس بالكثير

    اما بالنسبة للسيارة الليبية الصنع اعتقد انها انجاز يجب علينا الوقوف عنده كثيرا وهذا ما قد وعدت به المدونة غيداء

    وسابقي انتظر هذا المخترع الليبي علي صفحات مواقعنا المواكبة لكل حدث

    اما بالانسبة للاطفال اعتقد ان كثرتهم تعتمد علي مدي وعى الاهل

    واعتقد انه فاتك الدخول للاجنحة التى ذكرت بسبب الازدحام واعتقد ان سببك مقنع فبالفعل الازدحام سبب يدفع الكثير لعدم الدخول

    فالجناح الهندي والايراني والباكستاني كانو على موعد مع التالق بصناعتهم اليدوية المميزة كثيراااا

    تساؤلاتك كثيرة و فى محلها ولكن الا تعتقد ان المعرض مدته محدودة وفي مدينة واحدة سبب كافى لان تجد كل هذه الكتل البشرية التى وصفت

    لا انشى ان اشد علي الاجنحة الليبية فبالفعل كانت مميزة من ناحية معاملة راقية وابتسامة تشد الانتباه

    بالفعل مشرفين

  2. NuNa says:

    السلام علكم
    قالوا انه معرض جميل و هناك العديد من المنتجات الجميلة و متواضعة في صنع و قمه و لان الاغلبية كان يعانون مما عانيت من هو الازدحام الذي يفقد الشئ اهميته و استمتاع به و للاسف كم من معارض و تجمعات ثقافية و اجتماعية تنتهي بدون الاستفاده منه و للاسف و لا ادري ان كان لي الحق ان اقول هذا الشئ ( اغلب من يخضر مثل هذه التجمعات لا يستفيد او يفيد في شئ لا ان هذه الشئ اصبحه نكهه لفساد هذه التجمعات و اكيد اغلبنا نعرف كيف يفكرون … للاسف. و الله انا لي زمان منعكفه عن الذهاب للاشياء مثل هذه لاننا نريد الاستمتاع و الفائدة و اقتناء اشياء قد تعجبنا.
    اعجبني امر هذه السيارة و شاهدتها في مدونه غيدا( الشواطي ) ظهر هذا اليوم…
    شكرا

  3. Tarek Siala says:

    شكراً لمروركم على مدونتي

    بالفعل فقد فاتتني الأجنحة الخاصة بالباكساتان وايران والهند
    فالكل يشكرون صناعتهم التقليدية الجميلة والمتقنة والرخيصة نسبياً
    كما شكروا الجناح النيجيري الذي لم أدخله ايضاً، بينما لم تتألق أجنحة الدول الكبرى مثل النمسا وايطاليا وفرنسا ومالطا، فكل أشيائهم مكررة من المعارض السابقة

    كنت أود لوكانت هذا المعرض دولياً فقط وعدم عرض منتجات ليبية، وكان الافضل لو تم تجهيز معرض اخر تحت إسم المعرض المحلي، ومعرض ثالث لبيع المنتجات

    أعتقد حينها سيخف الإزدحام

    كنت أود لو تم عرض المواصفات الخاصة بالسيارة الليبية، مثل السرعة القصوى وبلد صنع المحرك وقوته، ولو كان هناك عرض لقدرات السيارة فستكون الفرجة ممتعة، ولكن ماحيرني في هذه السيارة هو اتجاه مصممها لزيادة حجمها ووزنها، بينما الاتجاه العالمي هو تخفيف الوزن وتقليل الحجم لمواجهة غلاء البنزين وازدحام المدن، بالمناسبة كم يبلغ سعرها؟

  4. zuhare Tabet says:

    أنا لم اذهب للمعرض وبصراحة لست متشجع للذهاب خصوصا بعد ما قرأت ما كتبته المدونات عنه
    فهو لا يختلف عن السنة الماضية ولا التي قبلها وربما يكون اسواء

    تحياتي

  5. Tarek Siala says:

    بالفعل المعرض هذه السنة أسوأ من السنة السابقة، والسابقة أسوأ من التي قبلها، كما أتوقع أن تكون السنة القادمة في غاية السؤ

    هذا من ناحية التنظيم والمعروضات، لكن من ناحية الصناعات المحلية للهند ونيجيريا والباكستنا وايران وسوريا فأعتقد أن مبيعاتهم ستنتعش في المعرض،أعتقد أنه حان الوقت لتكوين معرض طرابلس الأسيوي لبيع المنتجات المحلية

    🙂