My WordPress Plugins

image بالرغم من انني لم أكمل أسبوعي الأول مع برنامج WordPress إلا أنني أعتبر نفسي متمكناً من إستخدامه بنسبة جيدة جداً، وذلك ليس بسبب قدرتي على التعلم بل بسبب سهولة هذا البرنامج من ناحية وقوته في إدارة الموقع من ناحية أخرى، ومن قوة الووردبريس إمكانيته في إدارة وتقبل المكونات البرمجية من أطراف أخرى (وهذا ما يجعله قوياً)، فالووردبريس ليس برنامجاً كاملاً بحد ذاته بل هو برنامج متخصص في إدارة الموقع بصفة خاصة وبفضل تقبله للإضافات البرمجية، فإن العديد من المبرمجين يقومون بسد هذه الفجوات إن وجدت.

بعد تركيب الووردبريس في مدونتي توجهت للبحث عن أفضل الإضافات (ليس من ناحية تقييمها من قبل مبرمجيها بل تقييمها من قبل مستخدميها)، أستفدت كثيراً من مدونة منير وتدوينة (ما أستخدمه من إضافات للووردبريس) وتدوينة (شرح برنامج Woopra) وكذلك أستفدت من مدونة لولوا وتدوينتها (عن إضافات ووردبريس) وقمت بإضافة بعض الإضافات التي ينصحون بها، وحالياً وصل عدد الإضافات التي حملتها على مدونتي إلى حوالي 21 إضافة لكن الإضافات العاملة حالياً هي 10 فقط، ومن أهما:

All on One SEO Pack

من أهم الإضافات الخاصة بتحسين الموقع بما ويتلائم مع طريقة البحث في محركات البحث عبر الإنترنت، فمحركات البحث تبحث عن الوسوم الخاصة بداخل الصفحة أولاً، وفي هذه الإضافة يتم تحسين الموقع بما ويتلائم مع هذه المحركات، وهو المطلوب لكي يستطيع الباحث عن معلومة معينة معرفة مكان موقعك بأقل الخطوات.

Contact Form 7

إضافة مهمة لكي يستطيع الزائر التواصل مع صاحب الموقع.

Filosofo Gravatar

إضافة الصورة الخاصة بالزوار في التعليقات.

FollowMe

إضافة صورة اتبعني على جانب المدونة وبالضغط عليها يصل الزائر إلى موقعك في تويتر.

Pagebar2

إضافة طريقة جميلة للتنقل بين الصفحات بدلاً من زر السابق واللاحق.

Related Posts by Category

إضافة المواضيع التي تندرج تحتها التدوينة وبضغطة زر يصل الزائر للموضوع ومايندرج تحته من تدوينات أخرى.

Sociable

إضافة ميزة التشارك مع مواقع المشاركة المشهورة لتدويناتك، وهي مهمة جداً حتى يتمكن الزائر من نشر تدويناتك الى أكبر قدر ممكن من الزوار.

WassUp

برنامج إحصائي، حيث تستطيع معرفة زوار مدونتك حالياً أو في المدة السابقة ومكان دخولهم وماهي الصفحات التي يقومون بزيارتها، لكن أعتقد أن أكبر عيوبه هو تخزين كل المعلومات في قاعدة بيانات موقعك وهو ما سيؤدي إنتفاخها.

Woopra

مثل الإضافة السابقة لكن تتميز عنها في قوتها على صعيد الإحصائيات المتعددة وتخزين كافة المعلومات في الموقع الرئيسي، مع إمكانية الوصول لكل هذه المعلومات عبر برنامج يتم تشغيله على سطح المكتب، أو بالدخول على الموقع الرئيسي للإضافة أو مشاهدتها من لوحة التحكم الخاصة بموقعك.

WordPress Mobile Pack

إضافة جميلة تقوم بتحويل موقعك بما يتناسب وإمكانيات الهواتف النقالة والأجهزة الكفية في التصفح، وهي ميزة مهمة جداً لإنتشار هذه الأجهزة بكثرة، ووجود النقاط اللاسلكية الساخنة (Hot Spot) وكذلك لقيام شركتي المدار الجديد وليبيانا بتوفير خدمات 3G و GPRS بأرخص الأثمان، مع وجود أخبار عن رغبة شركة LTT دخول سوق الهواتف النقالة كذلك.

البحث عن الإضافات وتركيبها سهل للغاية مع ووردبريس، فقط أدخل الى لوحة التحكم تم اختر Plugins ثم Add New وأختر المواضيع المشهورة أو أكتب إسم الإضافة في خانة البحث، وعند العثور عليها إضغط Install أنتهى.

هذه التدوينة رد على طلب لولوا مشاركة مستخدمي الووردبريس لخبراتهم مع الإضافات، وأرجو من مستخدمي الووردبريس ممن لديهم خبرة مع الإضافات الخاصة به أن يقوموا بمشاركتنا إضافاتهم وخبراتهم معنا.

بالمناسبة أغلبية الإضافات المتوفرة مجانية ومفتوحة المصدر، أي أنك تستطيع تعديلها وتطويرها بل وتعريبها أيضاً، لكن مع حفظ كافة الحقوق للمبرمج الأصلي.

This entry was posted in Al Madar, Blog, Hack, Internet, IT, Libyana, Programming, Software, Wordpress and tagged , , , , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

2 Responses to My WordPress Plugins

  1. مدونتك من ضمن مفضلاتي عزيزي طارق، وقد إزدادت جمالاً ورونقاً بعد تحويلك إلى WordPress وهي لعمري أفضل عمل قمت به لمدونتك عزيزي طارق.

    أراك قريباً إن شاء الله.

    • Tarek Siala says:

      شكراً أخي على، المدونة لازالت في طور التصميم والتعديل لكن مع ووردبريس وجدت أن الأمور سهلة جداً
      سأقوم بالإستفسار منك أحياناً عن الووردبريس بما أنك من الخبراء في إستخدامه

      مع تحياتي