حفل إطلاق أوبونتو كارميك كوالا 9.10 | طرابلس – ليبيا

image

تم بالأمس (الجمعة 30/10/2009) إقامة جفل بسيط بمناسبة إطلاق نسخة جديدة من نظام التشغيل Ubuntu تحمل الرقم 9.10 والإسم الكودي Karmic Koala من ضمن نشاطات فريق اوبونتو ليبيا المحلي، حيث دعاني الأخ محمد عياد لحضور هذا الحفل البسيط في واقعه ولكنه يبشر ببداية جميلة ونشيطة في العمل التطوعي في مجال تقنية المعلومات في ليبيا.

تكمن قوة وجمال نظام Ubuntu (وجميع توزيعات Linux الأخرى) في أنها تعتمد على العمل الجماعي التطوعي بعيداً عن المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة، فهو نظام ناتج عن عمل أفراد وجماعات مترابطة في مختلف دول العالم، حافزها الأساسي هو تكوين نظام تشغيل وبرامج خاصة به بدون أت تتحكم به جهة أخرى وتسيره حسب أغراضها (سواء كانت سياسية او تجارية).

DSC02360 تم إختيار فندق زميط كمكان لإقامة هذا الحفل (وهو إختيار موفق جداً)، فطبيعة الفندق تشعرك بجو من المودة والألفة بعيداً عن الجو الرسمي (كما في فندق كورينثيا أو اي فندق أخر)، فزيارة الفندق في حد ذاتها تقربك من جو الصناعات التقليدية وعبق التاريخ والماضي الجميل، أضف إلى ذلك أن الحاضرين مجموعة من الشباب الليبي المتحمس الى الجديد في مجال التقنية والرغبة في انجاح العمل التطوعي، فتخيل نفسك في مثل هذه الأجواء، مبنى تاريخي وشباب مهتم بالتقنية الحديثة وعرض لأخر إصدارات أنظمة التشغيل (بالمناسبة: تم إصدار هذه النسخة رسمياً ووضعها على مخدمات موقع Ubuntu في اليوم السابق مباشرة).

الحضور كان جيداً، فقد أقتصر على الشباب المهتم بالموضوع (أفضل من وجود إزدحام لايهتم بالموضوع)، والمكان ممتاز، وقام المحاضرون بإعطاء لمحة مستفيضة عن هذا النظام وإمكانياته الجديدة وإمكانيات سطح المكتب، وكانت المحاضرات كالتالي:

DSC02332الأخ: محمد عياد – الكلمة الإفتتاحية ونبذة عن Ubuntu ومجموعة اوبونتو ليبيا والمجموعات العالمية، حيث وضح العديد من الأمور التي تجعل من Ubuntu نظام تشغيل عالمي ومعتمد بصفة رئيسية على العمل الجماعي التطوعي، كما وضح أن مجموعة اوبونتو ليبيا لازالت تخطو خطواتها الأولى في هذا المجال، وتسعي إلى ضم أعضاء جدد بشرط أن يكونوا ناشطين في مجالهم.

DSC02333 الأخ: نزار أبو ذينة – الإضافات والخصائص الجديدة في اوبونتو كارميك كوالا، وكانت محاضرة قيمة أيضاً تم شرح البرامج الجديدة المصاحبة لهذه النسخة، والتحسينات التي طالت لب النظام، وكذلك واجهات التشغيل الجديدة.

DSC02334 الأخ: مهند نجم – مؤثرات سطح المكتب بالنسخة الجديدة، وفيها تم توضيح المؤثرات ثلاثية الأبعاد وبرامج الفيديو والصوتيات والخلفيات.

DSC02344 كما تم تحضير كعكة لذيذة بهذه المناسبة، وهي التي أفسدت نظامي الغذائي ليوم الجمعة.

كما قلت الحفل بصفة عامة كان جميلاً والجو يشعرك بلهفة الجميع لتعلم الجديد في هذا المجال، والطريف في الحفل أن العديد من الحاضرين هم من الناشطين في مجال التدوين والشبكات الإجتماعية مثل منير (تغطية منير للحفل) وهيثم وأحمد، لكننا لا نعرف بعضنا البعض، بل أن ما أثار إستغرابي هو أنني كتبت في Twitter أنني عدت من الحفل فأخبرني متابع لي أنه كان هناك ولم يعرفني (وأنا أيضاً لم أعرف العديد من المدونين والمتوترين)، يعني عالنت نعرف بعضنا البعض ونتابع مدوناتنا لكن في الواقع نجهل هويات بعضنا (الدنيا غريبة)، وبسبب وجود العديد من المدونين الذين قاموا بتغطية الحدث على أكمل وجه من خلال التصوير ومعرفة تفاصيل الأوبونتو، وهو ماجعل وجود فريق تصوير من قناة الليبية الفضائية لا لزوم له، فهذا هو الإعلام الإلكتروني الإجتماعي في أحسن صوره.

DSC02363 أستغربت عدم وجود أي أحد من الجنس الناعم بالحفل (هل هو عدم إهتمام أو عدم معرفة بالحدث… الله أعلم)، كما أستغربت من إلغاء حلقة النقاش التي كان من المقرر إقامتها في أخر الحفل فلدي العديد من الأسألة التقنية عن الأوبونتو وتحتاج لمهتمين به لإجابتي عليها، كذلك أستغربت كثيراً من عدم وجود أي شركة راعية للحفل، ويبدو أنني سأضيف الحديث عن الأوبونتو كارميك كوالا الى مشاريعي التدوينية المستقبلية.

DSC02325 الفكرة جميلة والتنفيذ أجمل وفي إنتظار لقاءات مماثلة للمدونين والمتوترين (فعل من كلمة Twitter) والمهتمين بتقنية المعلومات، فالمجهودات الجماعية التطوعية أفضل من إنتظار المؤتمرات الرسمية، فهي تساعد في نشر المعرفة وتكوين قاعدة علمية لدى شباب متعطش للتقنية.

This entry was posted in IT, Libya, Linux, Software, Ubuntu and tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.

21 Responses to حفل إطلاق أوبونتو كارميك كوالا 9.10 | طرابلس – ليبيا

  1. بتوفيق لهذا المشروع مجهود غاية في الروعة و مشروع رائع

    • Tarek Siala says:

      عبدالفتاح:
      أتمنى التوفيق لهذا المشروع كذلك
      ولكن نجاح المشروع لايعني نشر النظام، بل توفير الحلول له

  2. منير says:

    جميل جداً يا طارق .. تغطية تناولت تفاصيل الحفل بكل إحترافية في هذا المجال .. عن نفسي مثلاً، هذا النظام يعتبر الثالث من حيث أولويات الإستخدام بعد ويندوز وماكنتوش، ولكن مثل هذه الأحداث تحفزني والكثير من الشباب على خوض التجربة وحتى الإستمرارية في الإستخدام.

    الأمر المهم في مثل هذه الأحداث والحفلات هو الإستمرارية، فما رأيت من إنطباعات وأراء وتعليقات الأخوة سواء على الطبيعة أو على الإنترنت، ينبئ بتطورات أفضل المرات القادمة ..

    أما ما يخص التدوين والطفرة الجديدة تويتر، فالنقاشات حولها لا تتوقف طالما كنا مجتمعين في أي مكان .. ولكن حقيقة نحتاج لجلسة خاصة خالية من أي حديث جانبي، فقط فيما يخص التدوين والشبكات الإجتماعية من المهتمين لتبادل المعارف والخبرات!

    • Tarek Siala says:

      منير:
      أنا أيضاً لا أعتقد أن هذا النظام سيكون الأول في ترتيب الأنظمة التي أستخدمها، وأعتقد أنه ربما سيكون الثاني
      بالفعل ما أحوجنا إلى مثل هذه اللقاءات والإجتماعات الشبابية التقنية، وخصوصاً عندما تكون تطوعية ومحلية
      الأمر يحتاج إلى همة أحدنا لتنظيم لقاء تقني أو مجموعة لقاءات تقنية، وفي كل لقاء يكون موضوع الحديث عن تقنية معينة
      نحتاج إلى مشرف جيد ليقوم بهذا العمل 🙂
      من يتطوع

  3. قاسم says:

    نستنى في تجربتك للنظام يا طارق، وعندي ثقة كبيرة في رأيك النهائي ليه ” مميزات وعيوب ” يعني هل يستحق التجربة أم لا .

    • Tarek Siala says:

      قاسم:
      شكراً لثقتك الكبيرة، ولكن إستخدام هذا النظام على مدى إحتياج الفرد إليه
      ولايمكن تعميم حالة واحدة على الكل
      شكراً لمرورك

  4. فعلا كان حفل رائع بمعنى الكلمة و إستمتعت بالحديث مع بعض الأشخاص 🙂

    • Tarek Siala says:

      أحمد الجزاري:
      أنا أيضاً أستمتعت بمعرفة المدونين عن قرب
      مع أن تدويناتهم تعطيك فكرة كاملة عنهم

  5. mohaned_nj says:

    حفل رائع
    مبروك للجميع

    • Tarek Siala says:

      mohaned_nj:
      شكراً لمرورك ونتمنى إقامة حفلات أخرى في القريب

  6. Pingback: Tweets that mention حفل إطلاق أوبونتو كارميك كوالا 9.10 | طرابلس – ليبيا | small DiGiTaL world -- Topsy.com

  7. السلام عليكم
    صحيح اخي طارق و خاصة من ناحية تعريفات و خاصة للجهازة الخارجية منها كا adsl و غيرها من القطع الخارجية من طابعات و كل شئ ليكتمل هذا النظام و يكون له موقع بين انظمة التشغيل فا انا جربت 9.4 وجدته قوي في الاداء و جميل في مظهره مع بعض التحفظ عليه

    • Tarek Siala says:

      عبد الفتاح:
      بالفعل اوبونتو يفتقد الى بعض التعريفات المهمة
      وهذا ناتج لعدم رغبة الشركات المنتجة للعتاد ببرمجة تعريفاتها بما ويتماشى مع الاوبونتو
      اعتقد ان الحل الوحيد هو تطوع المبرمجين لبرمجة التعريفات المفقودة

  8. الغزالي says:

    مشكور طارق علي التغطية الاكثر من رائعة التي حسب رائي ستكون اوفي وأدق من تغطية الليبية او الجماهيرية2 …. انا كنت اتمني انها كانت تحتوي علي شرح اكثر عن النسخة الجديدة من النظام .. ومن اين يمكننا الحصول عليها لاني بصرحة من مدة افكر في تنصيب ليونكس لي جهازي..
    ومرة اخري شكرا.

  9. Pingback: تقرير حفل إطلاق اوبونتو كارميك كوالا 9.10 – مجموعة اوبونتو ليبيا المحلية | اوبونتو بالعربي

  10. نزار says:

    أخي طارق
    لفتت انتباهي ولاحظت جلوسك في الخلف منزويا تتابع المواضيع باهتمام , لم أتوقع التغطية الاكثر من رائعة للحفل خاصة أني ازور مدونتك الجميلة لاول مرة
    وبخصوص الغاء حلقة النقاش فالسبب ضيق الوقت حيث تم الاتفاق مع الفندق على إخلاءالصالة على تمام الساعة السابعة
    ومن جهتي اعدك بنقاش مستقبلي يتم فيه الاجابة على تساؤلاتك حول النظام

    • Tarek Siala says:

      @نزار
      شكراً لمرورك، وبما أن معلوماتي حول هذا النظام محدودة فققد فضلت ان اجلس منتبها للمحاضرات
      وفي انتظار موعد النقاش حول الأوبونتو
      🙂

  11. Pingback: الحرية للبرمجيات الحرة و مفتوحة المصدر » تقرير حفل إطلاق اوبونتو كارميك كوالا 9.10 – مجموعة اوبونتو ليبيا المحلية

  12. Pingback: Ubuntu 9.10 3D Desktop | small DiGiTaL world

  13. محمود اسماعيل says:

    اولا الف الف مبروك دخول لينكس الى ليبيا اخيرا ووضع حجر ااساس للتعاول الرمجى لاصدار نسخة تنافس باقى النسخ والاصدرات .

    ثانيا لو توفر نسخ عى الانترنت مجانية توزع تساهم فى تعريف فى لينكس ليبيا وعم ورش عمل وندوات فى الجامعات الليية تعريفا بهدا المولود الجديد
    تقبلو وافر تحياتى لكم ولى فريق البرمجة الحرة