أدوات البرمجة في المرحلة القادمة

image

قامت Microsoft بإطلاق Windows7 مدشنة مرحلة جديدة في طريق نظام التشغيل Windows، وهي لا تسعى لتطوير نظام التشغيل فقط، فهي أساساً تعتبر نظام التشغيل منصة للبرامج وليس البرنامج الرئيسي، أي أنه الوسيلة وليس الغاية.

ومع نظام التشغيل الجديد تمتلئ جعبة Microsoft ببرمجيات إنتاج البرامج والتي ستكون ثورية بعض الشئ في إعتمادها على مكونات جديدة بنظام Windows7، وهو ما سيجعل المبرمجين الباحثين عن الجديد يبدأون في القراءة من جديد لمعرفة التقنيات الجديدة لكن تذكروا : ليس شرطاً أن يكون الجديد هو الأفضل (كما ليس Vista بأفضل من XP)، ومعدات البرمجة واإنتاج الجديدة تتمثل في البرامج التالية:

Visual Studio 2010 and .NET Framework 4.0

مع إستخدام الخاصية الجديدة (Entity Framework) والتي يبدو أنها ستكون البديل لتقنية Linq (التي لازالت تعتبر جديدة)، وتكامل أفضل مع باقي برامج مايكروسوفت.

Sharepoint 2010

تحديث شامل لهذا البرنامج، ودعم للمميزات الجديدة للشبكات الإجتماعية والمدونات وتحسين واجهة الإستخدام كما سيتم إستخدام واجهة Ribbon المشهورة في Office2007.

image Office 2010

تكامل كامل مع بيئات البرمجة وواجهة جديدة، وزيادة الدعم لتعدد المستخدمين وبرمجيات العمل المشترك.

Office Web 2010

إمكانية العمل ببرامج Office بدون تركيبها على الكمبيوتر بإستخدام متصفح الإنترنت فقط (Google كانت السباقة في ذلك).

هذه كانت البداية فقط (تعبنا من تكرار البدايات)، ويبدو أنني سأقرأ من جديد للحاق بالبرمجيات الجديدة، وستكون هناك تدوينات قادمة للتطرق بعمق في التقنيات الجديدة المدمجة بهذه البرامج، أحياناً أحسد المبرمجين بلغة VB6 والذين لايزالون يستخدمونها كلغة رئيسية ولم يدخلوا في معمعة التقنيات الجديدة التي جاءت بها (الدت نت).

This entry was posted in Developer, Internet, IT, Mocrosoft, Programming, Windows, Windows7 and tagged , , , , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

2 Responses to أدوات البرمجة في المرحلة القادمة

  1. Correction: “Entity Framework” is not a replacement for LINQ
    Linq is a language enhancement , while EF is a database modelling and development technology … and you will be able to use
    “LINQ to Entities” in place of “LINQ to SQL”
    Malek BADI

  2. Tarek Siala says:

    Very thanks for Correction
    🙂