العودة إلى الفيجوال بيسك 6

image بالرغم من أنني أعتبر نفسي أنتقلت رسمياً إلى البرمجة بلغة C# 3.0 منذ سنتين، وأستعد للإنتقال إلى لغة البرمجة C# 4.0 التي ستصدر مع بداية السنة المقبلة (تحديداً مارس 2010) مع بيئة البرمجة الجديدة Visual Studio 2010، إلا أن الإرث القديم من عملي بلغة Visual Basic 6.0 لايزال يلاحقني، فالعديد من برامجي لم يسعفني الوقت لتحويلها إلى الـــ#C، ومن جهة أخرى لا يستطيع العملاء الذين أتعامل معهم الصبر حتى أتم عملية التحويل بسلام والتأكد من عدم وجود أخطاء، خصوصاً أن الكود الخاص بمنظوماتي قمت بتجربته وتنقيحه على مدار 10 سنوات حتى تأكدت من قلة نسبة الأخطاء به.

الأن وأنا أعمل على محرر Visual Studio 2008 أجد العديد من الأمور والأدوات التي أجدها عادية مثل التمرير بعجلة الفأرة والمحاذاة الألية للكود وتنظيم ملفات الأكواد في مجلدات حسب رغبتك، وإستكشاف خصائص الــClasses بكل سهولة وغيرها الكثير، وبالتالي لن تحتاج إلى أدوات مساعدة أخرى لكتابة وتنظيم الكود الخاص بك، ولكن عندما رجعت للتعامل مع محرر الكود الخاص بلغة Visual Studio 6.0 وجدت أن الفرق بين المحررين كبير جداً، كما وجدت بعض الصعوبة في كتابة الكود بالطريقة القديمة وصعوبة أكثر في تنظيمه، وهو ما جعل دافعي أكبر في تحويل برامجي القديمة بالــVB6 إلى #C، ولكن حتى أتم هذا الأمر لابد لي من التعامل مع لغتي القديمة وتحمل عيوبها التي كانت يوماً ما هوايتتي المفضلة.

لكن لايخلو الأمر من بعض الحلول لتقريب طريقة البرمجة بالــ#C ال الــVB6، فهذه بعض الملفات والبرمجيات الخاصة بتطوير (أو إضافة بعض المميزات) للغة الــVB6 (خصوصاً وأن شركة مايكروسوفت قد أزالت الدعم الرسمي لها في 08/04/2008)، والتي منها:

VB6 Mouse Wheel هذا الملف يقوم بالإستفادة من العجلة الخاصة بالفأرة لتتمكن من تشغيلها مع محرر الأكواد الخاص بــVB6، حيث أن هذا المحرر لايتعامل مع العجلة تلقائياً، ولتشغيل العجلة والإستفادة منها يمكنك مراجعة هذه الصفحة من مايكروسوفت (17/05/2007).

Service Pack 6 for Visual Basic 6.0: وهو أخر تحديث رسمي من شركة مايكروسوفت للغة الــVB6 صدر في (25/03/2004)، وأنصح كل المبرمجين الذين لازالوا يستخدمون هذه اللغة بتركيبه حالاً، فهو يقوم بسد العديد من الثغرات وإصلاح العديد من المشاكل التي قد تواجهك بعد تركيب الــVB6 بدون أي تحديث.

Service Pack 6 for Visual Basic 6.0: Run-Time Redistribution Pack: هنا يمكنك تنزيل الملف الخاص بالتوزيع على الزبائن، فمن المعروف أنك بعد إستكمال برمجة أى برنامج تقوم بتوزيعه على المستخدمين، ويكون الملف DLL الخاص بالــVB6 هو أهم ملف يجب تزويد المستخدمين به، وهو هنا متوفر بأحدث تطويراته.

Microsoft Visual Basic 6.0 Common Controls: وهو التحديث الأهم للمكونات التي تقوم بإضافتها لبرامجك بالــVB6 وإستخدامها بكثرة مثل TreeView و ListView و MonthView وغيرهم، صدر في (27/04/2005) ، يقوم هذا التحديث بتركيب أخر الإصدارات الخاصة بهم والتي تم تحديثهم وحل الكثير من المشاكل التي كانت موجودة بهم، أنصحك بشدة بتركيبه طبعاً بعد تركيب SP6.

Microsoft Visual Basic 6.0 Service Pack 6 Cumulative Update: وهو ملف حديث جداً (04/05/2009) يقوم بسد العديد من الثغرات التي تم إكتشافها مؤخراً، والتي قد تسبب بعض المشاكل لبرامجك المعتمدة على VB6 + SP6، أنصحك بشدة بتركيبه طبعاً بعد تركيب SP6.

Microsoft Data Access Components (MDAC) 2.8 SP1: وهو أخر إصدار (10/05/2005) لأداة التعامل مع قواعد البيانات بإستخدام تقنية (Active Data Object – ADO) تحت بيئة الــVB6 حيث تقوم بترقية كل برامج التعامل مع قواعد البيانات وخصوصاً التعامل مع الــSQL 2000 وكل مكونات الــODBC، وهي مهمة جداً للمبرمج والمستخدم على حد سواء، فبواسطتها سيتم إصلاح عيوب كثيرة كانت موجودة بالإصدارات السابقة وإضافة مزايا جديدة للــADO، أنصحك بشدة بتركيبه.

كما يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول برمجة البرمجيات بالــVB6 على أنظمة تشغيل Windows Vistaو Windows7 و Windows Server 2008 من هذا الموقع.

MZ-Tools 3.0: وهي إضافة مجانية للــVB6 (متوفرة كذلك للــ#C لكن ليست مجانية) وتعتبر من الإضافات قديمة العهد نسبياً إلا أن فريق المبرمجين الخاص بها قام بإصدار نسخة جديدة بتاريخ (01/03/2009)، تقوم هذه الإضافة بزيادة العديد من المميزات والبرامج الإضافية لبيئة تطوير الــVB6 وهي تزيد من سرعة كتابة الكود وتنظيمه وكذلك سهولة إضافة الأكواد الثابتة كثيرة الإستخدام (مثل كود إكتشاف وتجنب الأخطاء On Error)، أنصحك بإستخدامها لإختصار الوقت عند البرمجة.

ملاحظة: هذه الإضافات والبرامج والتحديثات تهم مبرمجي الفيجوال بيسك 6 بصفة خاصة ومستخدمي البرمجيات التي تعمل بها بصفة عامة، وليس مفروضاً عليك تركيبها إذا لم تكن مبرمجاً بالــVB6.

كما أحب أن أذكر بالمثل الشهير “لاتقل ماذا ستعطيني لغة البرمجة بل قل ماذا سأعطي بإستخدام لغة البرمجة”، فسواء كانت لغة البرمجة قديمة أو حديثة فإن مكمن قوة البرامج المصممة بها ينبع من المبرمج وليس من اللغة في حد ذاتها.

This entry was posted in C#, Developer, IT, Memory, My Work, Programming, Software, VB6 and tagged , , , , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

One Response to العودة إلى الفيجوال بيسك 6

  1. Pingback: Tweets that mention العودة إلى الفيجوال بيسك 6 | small DiGiTaL world -- Topsy.com