الهجرة إلى فيجوال ستوديو 2010

image منذ مدة طويلة (حوالي الثمانية أشهر) وأنا أرغب بالبهجرة من Visual Studio 2008 إلى Visual Studio 2010 وذلك لتطوير تطبيقاتي التي أقوم ببرمجتها، فالجميل عندما تقوم بإستخدام أخر التقنيات الموجودة بالسوق هو قلة المنافسين في نفس مجال لغة البرمجة، وعدم وجود من يقول لك أن تقنياتك قديمة (مع أن البرامج والتطبيقات لا تقاس بالتقنيات الحديثة أو القديمة ولنا في منظومات المصارف أكبر مثال، فمنظومات لغة Cobol كانت قليلة الأعطال على عكس منظومات FlexCube و Atlas2 الكثيرة التوقف)، وبالتالي ضمان قدرة تطبيقات على العمل مع أنظمة التشغيل الجديدة (Windows7 و Windows Vista) بسهولة مع العمل على Windows XP بالطبع، حسناً ماهي بيئة البرمجة التي بدأت بإستخدامها الأن؟

image كمبيوتر البرمجة

قمت بشراء جهاز جديد أشرفت على تجميعه وليس ماركة أصلية وذلك حتى أضمن قوته في مجالات معينة وإلغاء بعض المواصفات التي لا أحتاجها، فإخترت لوحة رئيسية مضمن بها كروت الصوت والعرض والشبكة (كمبيوتر البرمجة لايحتاج لمواصفات قوية من ناحية الصوت والصورة على عكس كمبيوتر الألعاب)، وتركيب وحدة معالجة Dual Cure لدعم برامج Virtual Machine، ومن ناحية أخرى تعتبر التقنية الأكثر إنتشاراً لضمان عمل برنامجي بنفس السرعة على أجهزة العملاء، وذاكرة 4GB ونظام التشغيل Windows 7 Ultimate 32Bit، DVD-RW بالإضافة لقرص صلب 320GB، أظنها مواصفات مثالية للبرمجة.

image البرامج

نظام التشغيل Windows7 Ultimate 32-Bit وذلك كما قلت لتوافقه مع التقنيات الحديثة من جهة وتطابقه مع نظام Vista و WindowsXP من جهة أخرى، وبرنامج Office 2010.

image بيئة البرمجة

قمت بتركيب بيئة Visual Studio 2010 Ultimate وإزالة المكونات التي لا أرغب بها مثل Visual C و Visual Basic وتركيب Visual C# 4.0، وهي أخر نسخة من هذه اللغة مدعومة بتقنيات Entity Framework و Linq، ونظام Framework 4.0 NET بكل تأكيد.

image قاعدة البيانات

لم أقم بتركيب SQL Server 2008 SP1 بل قمت بتحميل SQL Server 2008 R2 فهي أخر إصدار متواجد حالياً، وتركيب النسخة Express وذلك لخفتها وإرضائها لمطالبي كمبرمج، والأهم أن برامج ستعمل عليها عند العميل.

تطوير الكود

في تجارب سريعة على أكواد البرامج الموجودة لدي قمت بتحويل الكود من لغة C#3.0 إلى C#4.0 وكانت العملية سريعة وغير معقدة مع الأخذ بالملاحظات أن التقارير المنجزة ببنامج Crystal Reports لن يتم تطويرها بسبب عدم وجود نسخة من البرنامج مع VS2010 على العكس في VS2008، لكن المفرح أن تقارير MS Reports سيتم تطويرها وستعمل بسهولة بعد إعادة تعريف المكتبة الخاصة بها، كذلك يجب عليك حذف المتغيرات غير المستخدمة حتى تحصل على كود نظيف، كما يمكنك ترك برامجك تعمل على مكتبة NET3.5 وعدم تطويرها للمكتبة NET4.0، وهي ميزة جميلة في VS2010.

كذلك حجم ملف البيئة NET4.0 أصبح صغير الحجم نسبياً (حوالي 50MB بدلا من الحجم السابق 250MB)، مع وجود ميزة Framework Profiler التي ستحتاج مني لدراستها، كما يجب تركيب MS Report Viewer لتشغيل التقارير (حوالي 2MB تقريباً).

الأدوات المساعدة للبرمجة

حزنت كثيراً لعدم عمل برنامج SmartPaster2008 مع VS2010، لكن يوجد أمل بتعديل الإصدار القديم، كما قمت بتحميل برنامج CodeMaid الخاص بتنظيف الكود المصدري من الفراغات والأسطر الزائدة، وإضافة CodeRush Xpress التي ستغير بيئة العمل إلى شكل جديد تماماً، وأخيراً Power Tools for VS2010، ولا زلت أبحث عن إضافة لعمل الرسوم البيانية Charts التي كانت متوفرة للــVS2008 وسمعت أنها مضمنة في VS2010 .

المشوار لم ينتهي بل بدأ، فسأبدأ الأن بدراسة المميزات الجديدة للغة البرمجة C# 4.0 للإستفادة منها من الأن فصاعداً، وأفكر في البحث عن دورة جديدة في مجال البرمجة ببيئة Framework 4.0، ماهي بيئات البرمجة التي تقومون بإستخدامها؟

This entry was posted in Blog, C#, Developer, Hardware, IT, My Work, Programming, Software, VB.NET, Windows7 and tagged , , , , , , . Bookmark the permalink.

4 Responses to الهجرة إلى فيجوال ستوديو 2010

  1. bananaQ8 says:

    اجد صعوبة ومقاومة نفسية عند تغيير الفيرشن لأي برنامج خصوصا اذا كنت مرتاح من الاستخدام. يعطيك العافي هعلى البوست والمعلومات القيمة

    • Tarek Siala says:

      العفو، يقولون ان التغيير هو سنة الحياة، ودائماً الانسان يبحث عن الأفضل، مع تحياتي

  2. القماطي says:

    السلام عليكم
    اجمل الميزات التي شاهدتها في الاصدار الجديد هي وجود تامبليت (مشاريع جاهزة ) تشرح اساسيات التقنيات الجديدة مثل silverlight – WPF – WCF وغيرها وبصراحة انا مازلت اشتغل على .net 2008 لأن استضافة .net framework الاصدار الرابع صعبة المنال في ليبيا عند العمل على تطبيفات الويب

    شكرا على هذه المقالة الاكثر من رائعة
    وعلى فكرة عندما دخلت على القائمة about me بصراحة شفت نفسي
    نفس الميزات والعيوب بالضبط الباين ان هواة البرمجة كلهم هكي

    ارجو ان يكون لينا تعاون في مجال البرمجة

    • Tarek Siala says:

      مرحباً بك أخي القماطي
      بالفعل الصدار الرابع غير مدعوم بالكامل فيبعض المزودات لكن من مميزات الإصدارة الحديثة إمكانية تخصيص المشريع للعمل مع مواصفات الصدارات السابقة
      ويسعدني التعاون معك في مجال البرمجة

      مع تحياتي