Android design

index_landing_page

أطلقت شركة جوجل في اليومين الماضيين موقعاً جديداً خاصاً بإعطاء النصائح لمبرمجي نظام أندرويد حتى يتمكنوا من بناء تطبيقاتهم واعطائها المظهر الجمالي المتناسق مع نظام Android 4.0، حيث على العكس من نظام iOS الخاص بالأيفون والأيباد يعاني نظام اندرويد من عدم تناسق واجهة الإستخدام مع النظام، وهو مايسبب عدم تناسق الشكل العام للتطبيقات.

ماأعجبني في الموقع هو أن نصائحه من الممكن تطبيقها على مختلف لغات البرمجة الأخرى، ويبدو انني سأبدأ بتطبيقها على برامجي حتى أتمكن من بناء تطبيقات متناسقة في واجهة الإستخدام ومريحة للمستخدم النهائي، ومن بين النصائح التي قرأتها بالموقع:

  • الأشياء الحقيقية (والمقصود بها الإيقونات المعبرة عن وظيفة ما) هي أكثر متعة من الأزرار والقوائم وتسمح للناس باللمس المباشر والتعامل مع الكائنات في التطبيق الخاص بك. هذا يقلل من الجهد لمعرفة ماهية الوظيفة.
  • الناس تحب اضافة اللمسات الشخصية علي البرامج التي تتعامل معها لأنها تساعدهم على الشعور بالسيطرة. ومتعة النظر،لكن بشرط الا تعيق التخصيصات الاختيارية المهام الأساسية للتطبيق.
  • الصور أسرع من الكلمات، النظر في استخدام الصور لتوضيح الأفكار. وستحصلعلى اهتمام الناس، ويمكن أن تكون أكثر كفاءة بكثير من الكلمات.
  • يمكن للبرنامج أن يقرر عن المستخدم ولكن اسمح له أن يقول كلمته الأخيرة، فبرنامجك يمكنه أن ينصح المستخدم بأخد نسخة من قاعدة البيانات أو حذف بيانات غير مهمة، أو طباعة فاتورة بعد ادخال البيانات بالكامل، ولكن القرار الأخير يجب ان يكون في يد المستخدم وليس البرنامج.

هذه بعض النصائح التي وجدتها وهناك العديد غيرها بالموقع، وأنصح كافة المبرمجين بالإطلاع عليها، فهي غير مخصص لمبرمجي الأندرويد فقط بل لكافة المبرمجين.

This entry was posted in Android, Developer, Programming and tagged , , . Bookmark the permalink.

التعليقات مغلقة